دعاء عن العلم .. ربي زدني علما

دعاء عن العلم هو غاية وهدف كل طالب يسعى لتحقيق التفوق والنجاح في دراسته ويدرك قيمة وأهمية العلم في حياته، حيث يجب أن يحرص طالب العلم على الاستعانة بالله عز وجل والتوكل عليه في سعيه في طريق العلم ليساعده ويمنحه الفهم والحفظ ليصل إلى ما يتمناه، ويجب أن يكون الدعاء نابع من يقين بأن الله دائمًا معه يقف إلى جواره وأن الملائكة تضع أجنحتها لحمايته، والدعاء يجعل الطالب مستعداً لخوض الاختبارات لأن الله يعطيه إرادة وذاكرة قوية تعينه وتساعده على التقدم والنجاح بفضل دعائه المستمر لله عز وجل.
دعاء عن العلم
يحتاج طالب العلم للدعاء والإلحاح عليه حتى يلهمه الله الفهم ويحفظه في طريقه ويزيح أي عقبة تعترضه وتمنعه من الوصول إلى مبتغاه، والدعاء لا يكون وقت الهم والحزن أو في وقت الاختبارات فقط، حيث يحتاج الإنسان أن يدعي ربه في كل وقت وفي كل مرحلة من مراحل التعليم، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يلي:
يا رب ألهمني علمًا انتفع به، وارزقني فهم النبيين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقريبن، اللهم علمني ما جهلت وذكرني ما نسيت يا رب العالمين.
يا حي يا قيوم يا معلم موسى وسليمان علمني، يا ملهم لقمان الحكمة فهمني واخرجني من ظلمات الجهل إلى نور العلم واليقين.
اللهم صلي على النبي محمد صلاة تكرمني بها بنور الحفظ والفم وتخرجني بها من ظلمات الجهل والوهم، اللهم افتح لنا فتوح العارفين واجعلنا من علمائك المخلصين ومن صفوة عبادك الطائعين.
يا الله سهل ويسر علينا كل أمر عسير زدني علمًا وإخلاصًا في الدين واجعلني من عبادك المتقين.
ربي إني أسألك علمًا نافعًا وقلبًا خاشعًا ورزقًا حلالاً طيبًا واجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك فأنت وحدك على كل شيء قدير.
اللهم ذكرني ما نسيت واكرمني بنور الفهم وافتح عليّ بمعرفة العلم وحسن الأخلاق وسهل لي أبواب فضلك وزدني من فضلك يا أرحم الراحمين.
شاهد أيضًا: حوار بين العلم والجهل
دعاء ربي زدني علما
دعاء عن العلم أفضله هو الأمر الإلهي من الله عز وجل لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الآية رقم 114 من سورة طه:

” وقل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا”.

الآية الكريمة هو أمر من الله للنبي محمد عليه الصلاة والسلام بأن يتعلم ويزيد في العلم، وقد توجه الله تبارك وتعالى بالخطاب للنبي الكريم لأنه القدوة والمثل الأعلى الذي يجب أن يتبع الجميع سنته، إذن فالأمر الإلهي هو دعاء ودعوة لجميع المسلمين لطلب العلم والاستزادة منه، فالخطاب الإلهي للقدوة هو خطاب موجه لجميع المسلمين من أتباع الرسول الكريم.
والآية الكريمة تؤكد على طلب العلم خاصة تعلم كتاب الله الكريم، لأنه أساس العلوم والمعارف الأخرى، لذا فقد وردت أحاديث شريفة كثيرة تحث على طلب العلم لتأكيد الدعاء الإلهي، منها قوله صلى الله عليه وسلم:

” اللَّهُمَّ انْفَعَني بِمَا عَلَّمْتنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُني، وَزِدْنِي عِلْمًا.”

دعاء للمعلم
المعلم هو الشخص الذي يتحمل على عاتقه تربية الأجيال وتنشئتهم على القيم والأخلاق الحميدة، ليس فقط مسؤول عن تعليمهم العلوم والفنون والآداب، لكنه قدوة لهم في أخلاقه وتصرفاته، لذا فهو يبذل مجهوداً جباراً في تعليم ملايين من الطلاب حتى يصيروا نافعين لدينهم ولأوطانهم، ولهذا فهو يستحق الدعاء له بكل الخير، لينعم الله عليه بالصحة والعافية ويزيده من العلم.
ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمعلم والمعلمة ما يلي:
معلمي الغالي الذي يرفع راية العلم والأخلاق الحميدة عاليًا، وفقك الله ومنحك كل الخير، الكلام لا يفيك حقك ، لك مني كل التقدير والاحترام وأطيب التمنيات بمزيد من التقدم.
المعلم الذي يعطي الكثير دون تفكير يستحق الدعاء من القلب، اللهم وفقك وارزقك الخير كله عاجله وآجله.
أستاذي الفاضل أقدر ما تبذله من أجل تعليمنا، لذا ندعو لك أن يعطيك عافية وصحة في البدن تساعدك على إتمام رسالة التعليم السامية، وفقك الله ورعاك.
معلمتي الغالية، أنت معجزة من السماء منحها الله لنا لتنير لنا الطريق وتزرع فينا بذور العلم والمعرفة، لك منا كل الشكر والحب والتمنيات بالصحة والبركة في الرزق والعمر.
استاذتنا الفاضلة، أنت مصباح ينير لنا طريق المعرفة والعلم، عطائك لنا لا ينتهي وحبنا لك يزيد، وقلوبنا تدعو الله أن يمنحك العلم والسعادة والفرحة والبركة في الدنيا والآخرة.
معلمنا الغالي، نقدرك ونحبك بقدرك حبنا للعلم الذي علمتنا إياه، ونطلب من الله أن يحفظك لنا ولأسرتك وأن يعطيك المزيد من العمر والبركة والصحة لتعلم أجيال وأجيال بعلمك النافع.
شاهد أيضًا: اذاعة عن المعلم
دعاء عن العلم للاذاعه
الإذاعة المدرسية هي أنسب مكان يعترف فيه الطلاب بفضل العلم علانية أمام الجميع، كما أن الدعاء للمعلم هو أفضل هدية تقدم للشخص الذي يبني مستقبل طلابه، وذلك كالتالي:
اللهم إني أسالك لمعلمي زيادة في العلم وبركة في الزرق والعمر وصحة في الجسم، اللهم نسألك نصيبًا له من الجنة، ومغفرة له من الذنوب وتوبة عن المعاصي، وارزقه متعة النظر لوجهك الكريم، يا أرحم الراحمين.
من هنا يمكن القول أن دعاء عن العلم من أهم ما يمكن الدعاء به، حيث حث القرآن الكريم على طلب العلم، وكان أول ما نزل على الرسول الكريم قوله تعالى “اقرأ” مما يؤكد على أهمية العلم وفضل المعلم الكبير، والدعاء يكون من طالب العلم لنفسه أن يوفقه الله في حياته ويحقق النجاح والتفوق، مع الدعاء للمعلم الذي يساعده على تحقيق ذلك ولا يبخل عليه بتعليمه والأخذ بيديه حتى يحقق أحلامه وطموحاته.